الأسهم اليابانية
الأسهم اليابانية


انخفاض في الأسهم اليابانية بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الأمريكي

نرمين سليمان

الخميس، 06 يناير 2022 - 02:16 م

اختتمت الأسهم اليابانية، تعاملات اليوم على انخفاض، بعد إقبال المستثمرين على بيع أسهم النمو مرتفعة الثمن، بعد أن أثار التشدد الذي كشف عنه محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي موجة بيع في وول ستريت الليلة الماضية.


وتراجع مؤشر (نيكي) بنسبة 2.88 في المئة, ليغلق عند مستوى 28487.87 نقطة، وهبط مؤشر (توبكس) الأوسع نطاقًا بنسبة 2.07 في المئة, لينهي تداولاته عند مستوى 1997.01 نقطة.


وكشف محضر الفيدرالي أن قوة الاقتصاد وتسارع التضخم قد يؤديان إلى زيادات أقرب وأسرع لمعدلات الفائدة مما كان متوقعًا في السابق.
وقال “سييتشي سوزوكي” كبير محللي سوق الأسهم في معهد “توكاي طوكيو” للأبحاث في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” إن المستثمرين يحولون اهتمامهم من أسهم القيمة إلى أسهم النمو.


وأضاف: “كما أن المستثمرين يضخون النقد الناتج من عمليات بيع السندات في عمليات شراء الأسهم، التي يعد كل من مستوى المخاطر والعوائد لديها منخفضًا”. 
وفي نهاية الجلسة، تراجع “نيكاي 225” بنحو 2.88% إلى 28487 نقطة، كما هبط مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا بنسبة 2.07% عند 1997 نقطة.
وتراجع الدولار أمام العملة اليابانية بنحو 0.2% إلى 115.89 ين، خلال التعاملات.


ويشار إلى أن بورصة طوكيو أو بورصة كـابوتوشو تأسست في طوكيو، باليابان، في 15 مايو 1878، وهي ثاني أكبر سوق أوراق مالية في العالم من حجم النقد الموجود في طوكيو، وهو الثاني فقط في بورصة نيويورك، وحالياً هناك 2271 شركة محلية مسجلة بها و31 شركة أجنبية، وبلغ مجموع رؤوس الأموال بها أكثر من 4 تريليون دولار.

اقرأ أيضا

 الأسهم اليابانية تنخفض تأثراً بأنباء اكتشاف أول إصابات محلية بالمتحور أوميكرون


بورصة طوكيو أو بورصة كـابوتوشو "بالإنجليزية: Kabuto-cho"‏ كما يطلق عليها نسبة لإسم الشارع المتواجد فيه كذلك، وقد وضـعت حسب إحصائيات عام 1990 في المرتبة الأولى عالمياً من حيث حجم التداول والذي وصل إلى 3 مليارات دولار أي 40 % من مجموع التداول العالمي، وهو رقم ضخم جداً كما تمثل سوقاً لـ130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني.


وتقوم حالياً دراسة من قبل إدارة بورصة طوكيو، من أجل الاندماج مع بورصة أوساكا بحلول عام 2013، لمواجهة الركود في الأسواق المالية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة